10 أمراض جلدية تهدد صحتك.. والسمنة السبب

السمنة تعد من أكثر الأمراض شيوعا في العصر الحديث، وتعرف السمنة بأنها الزيادة في مؤشر كتلة الجسم لأكثر من ٣٠ كج/م٢، والذي يعتمد على الوزن مقابل الطول، ومن المتعارف عليه، أن الإصابة بالسمنة يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وارتفاع الكوليسترول، ولكن قد يجهل البعض تأثير السمنة على الجلد.

وأكد الدكتور إسلام أبو الخير استشاري الأمراض الجلدية بمستشفى الطلبة جامعة القاهرة وعضو الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، أن السمنة لها تأثير بالغ علي جلد الإنسان، وذلك لأنها تؤثر على فسيولوجية الجلد، وتغير طبقة حاجز البشرة، وتزيد من افراز الغدد الدهنية والغدد العرقية كما أنها تضعف من إنتاج الكولاجين، وتدفق الأوعية الدموية والليمفاوية.

وأضاف إسلام، أن نتيجة ذلك التأثير السلبي الذي تتركه السمنة بالجلد، يصاب البعض بالعديد من الأمراض الجلدية، والتي يستعرضها في السطور التالية:

١ – الشواك الأسود:

ويعتبر من أشهر الأعراض الجلدية المصاحبة للسمنة ويؤدي إلى حدوث تصبغات مع زيادة في سمك الجلد بالرقبة والابطين ومنطقة العانة وبعض الأماكن الأخرى بالجسم.

٢ – الزوائد الجلدية:

وهي زوائد بلون الجلد أو اللون البني تنتشر بمنطقة الرقبة والإبطين وتكون مصحوبة في كثير من الأحيان بمقاومة الانسولين.

٣- علامات التمدد:

وتحدث بشكل ميكانيكي مع تمدد الجلد بزيادة الوزن وهي خطوط طولية مصاحب لها ضمور وتجاعيد بالجلد وتبدأ باللون الأحمر حيث تسجيب للعلاج بشكل أفضل قبل أن تتحول للون الأبيض.

٤- زيادة نمو الشعر عند السيدات:

حيث يزيد هرمون الذكورة التستوستيرون مع زيادة الدهون بالجسم.

٥- جلد الوزة:

وهي عبارة عن حبوب صغيرة حول بصيلات الشعر تؤدي إلى خشونة بملمس الجلد وهي شائعة عند الكثير من البنات والسيدات وتزيد مع زيادة الوزن ولكن يمكن حدوثها أيضا مع الوزن الطبيعي.

٦- أكياس دهنية بالجسم:

وقد يصاحبها آلام وتورمات في بعض الأحيان.

٧- العدوى الجلدية:

مريض السمنة معرض بشكل أكبر للإصابة بالكثير من العدوى البكتيرية والفطرية وغيرها وخصوصا بثنايا الجلد كالابطين وبين الفخذين وبين أصابع القدم وتحت الثدي.

٨- السيلوليت:

وهي مشكلة تؤرق الكثير من البنات والسيدات مع ظهور تعاريج بسطح الجلد يطلق عليها قشرة البرتقال وتظهر في منطقة الفخذين والحوض والبطن.

٩- تقرن الكعبين:

من زيادة الضغط على القدم من الوزن الزائد مع المشي والوقوف يزداد سمك الجلد مع حصول تشققات قد ينتج عنها آلام وعدم راحة واختلال بالاتزان مع لبس الأحذية.

١٠- أمراض جلدية أخرى:

كالصدفية والتهاب الغدد العرقية والكثير من أمراض الأوعية الدموية والليمفاوية، التي يزداد خطر الإصابة بها، مع الإصابة بالسمنة.

والجدير بالذكر أن إنقاص الوزن يؤدي بشكل فعال إلى تحسن كبير في معظم هذه الأمراض والأعراض مما يستلزم إرادة قوية وتحسين أسلوب الحياة من ممارسة للرياضة وتنظيم النظام الغذائي كما يمكن الاستعانة بأطباء التغذية المتخصصين.

 

Leave a Reply